معلومات عن الحيوانات

معلومات عن القطط و انواعها

صفات القطط

القط حيوان من الثدييات، فصيله السنوريات, يعتقد أن أصل القطط قد نشأت في جو صحراوي، ويظهر ذلك من ميل القطط إلى الحرارة والتعرض للشمس، وغالبا ما تنام في أماكن معرضة لضوء الشمس أثناء النهار, تزن القطة بين 4 و7 كغ، وقليلا ما تصل إلى 10 كغ. من الممكن للقطة أن تصل لـوزن 23 كغ ويحدث ذلك عندما تطعم بشكل زائد, وللقطط قدرة كبيرة على الرؤية في الظلام، وللقطة غطاء ثالث للعين، إذا أظهرت القطة هذا الغطاء بشكل مزمن، يعني هذا أن القطة مريضة. وتحب القطط النظافة، وكثيراً ما تلعق فراءها لتنظيفه، تعيش القطة إلى نحو عمر 15 سنة فقط.

أنواع القطط

1- القط السّيامي

تتميّز القطط السياميّة بعلامات أو مناطق ذات لون مخالف للون الجسم على الوجه والأذنين والقدمين والذّيل, والعديد من القطط السياميّة لها ذيل ينتهي بعقدة. بعض القطط السياميّة لها رأس شبيه بالتّفاحة وجسم ممتلئ، وبعضها له رأس أكبر وجسم نحيل.

2- القط الفارسى (الشيرازى)

يُسمى أيضاََ القط الإيراني، أو القط الشّيرازي نسبةََ إلى مدينة شيراز في إيران، ويتميّز بفراء طويل وجميل ليس له لون محدّد.

3- القط ماين كون

كبيرة الحجم ولها فراء سميك بلون بني مخطط غالباََ , تتميز بوجود إصبع إضافي في القدم يزيد من حجم القدم؛ وهو تكيّف يساعدها على الصّيد عند تساقط الثلوج.

4- القط راغدول

من القطط المطيعة المحبة للاسترخاء، وشخصيتها شبيهة بشخصية الكلاب حيث تميل إلى ملاحقة أصحابها في أنحاء المنزل، وهي شبيهة بالقطط السياميّة من حيث الفراء الطّويل، ولون العيون الأزرق.

5-القط البنغالي

اكتسبت هذه القطط اسمها من النّمر البنغالي، فهي نتاج تهجين بين قطة منزليّة ونمر آسيوي ,فهي تتميّز بفراء منقّط ومظهر بري بالرّغم من أنّها قطط أليفة.

6- القط الحبشي

يتميز بفراءه المميز حيث تكون الشّعرة الواحدة من الفراء ملونة بلون فاتح وآخر داكن فتظهر القطط غالباََ بفراء أحمر وبرتقالي وهو اللّون الأكثر شيوعاََ في القطط الحبشيّة، ولكن توجد أيضاََ قطط حبشيّة بلون القرفة، أو لون أزرق، أو لون مائل للأصفر الفاتح.

7- القط بيرمان 

شبيه بالقط السّيامي فهو أزرق العينين، إلا أنّ فراءه متوسط الطّول، وهو أيضاََ شبيه بقط راغدول ولا غرابة في ذلك، لأنّ قط راغدول من السّلالات المهجنّة من قط بيرمان.

8- القط الشّرقي

شبيه بالقط السّيامي، إلا أنّه يختلف عنه بلون عينيه والتي تكون غالباََ خضراء ,يكون غالباََ قصير الشّعر – مما يجعله عرضة للإصابة بسرطان الجلد، وأمراض البرد.

9- القط الفرعوني

تتميز بأنها لا يوجد لها فراء يغطى جلدها.

10-قط ديفون ريكس 

قطط نشيطة محبّة للعب، وهي نحيلة تتميّز بشعرها المتموّج القصير وناعم الملمس، وعيونها كبيرة الحجم.

11- قط الهيمالايا

شبيه بالقط السّيامي فهو ناتج عن تهجين قط فارسي وقط سيامي.

12-القط الأمريكي قصير الشّعر

قط مستدير الوجه، له آذان قصيرة، وكما يدل اسمه فهو قصير الشّعر، كما أنّه يتميّز بالذكاء.

13- القط الدّخيل

سلالة مهجّنة شبيهة بالقطط الفارسيّة إلا أنّها ذات فراء أقصر.

14- القط البريطاني قصير الشّعر

أقدم سلالات القطط البريطانيّة، تظهر غالباََ بفراء أزرق.

15- القط الاسكتلندي مطوي الأذن

تولد صغار هذه القطط بآذان مستقيمة، إلا أنّها تنطوي عند بلوغها الشّهر الثّالث أو الرّابع من العمر.

16- القط المنزلي، أو القط المحلي

أقدم سلالات القطط، وتوجد منها قطط بجميع الألوان والأنماط، وهي شديدة التّنوع فمنها قطط كبيرة أو صغيرة الحجم، ممتلئة أو نحيلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى