معلومات عن الحيوانات

الأسد

ملك الغابة كلها

البيئة المناخية التي يعيش فيها الأسد :

يعتبر حيوان الأسد من الثدييات من فصيلة السنوريات و يعتبر أنه احد السنوريات الأربعة الكبري المنتمية لجنس النمر ، ويعتبر هو ثاني اكبر السنوريات في العالم بعد الببر ، تعيش معظم الأسود البرية المتبقية اليوم في أفريقيا جنوب الصحراء الكبري وهنا بعض الجماعات الاخري المهددة بالانقراض التي تعيش في آسيا بولاية غوجرات في شمال غربي الهند ، قبل ذلك كانت تعيش الاسود في العالم من دول العالم وكان لها الكثير من المواطن حيث كانت تتواجد في شمال افريقيا والشرق الاوسك و آسبا الغربية ولكنها انقرضت منذ بضع قرون فقط حيث كانت الاسود من اكثر ثدييات اليابسة انتشاراٌ بعد الإنسان.

اعمار الأسود و تصنيفاتها النوعية :

تختلف اعمار الاسود باختلاف جنسها ، حيث ان اللبوات تعيش من 12 و 14 عاما بينما تخطت مخاطر الاشبال في العيش حيث لا تتخطي الذكور 8 سنوات من حياتها إلا فيما ندر .، و هناك بعض الواثق التي تظهر ان هناك بعض من الإناث (اللبوات) عاشت حتي سن العشرون عاماٌ . تعيش الاسود السفانا والاراضي العشبية عادة و تعتير الاسود من الحيوانات الاجتماعية بشكل كبير مقارنة بباقي اعضاء فصيلة السنوريات و تسمي المجموعة العائلية باسم (زمرة) و هي تتالف من إناث مرتبطة ببعضها البعض عن طريق القرابة ( أخوات، امهات، خالات، جدات) ، و عدد من الصغار وبضعة ذكور بالغة ، وتصطاد الإناث مع بعضها و تفترسن الحافريات الكبري و يعد الاسد الحيوان الذي لا يفترسه اي كائن حي آخر و هو من الحيوانات الذي يتركز وجود باقي الانواع بتوازن علي وجودها معها في نظام بيئي معين.لا تعتبر الاسود الانسان طريده طبيعية لها و غالبا ما تتجنبه ، إلا في حالات يعرف عن البعض منها انه اصبح اكلا للبشر ولكن في حالات محددة.

التكوين الجسدي للأسد:

يعتبر الاسد أطول السنوريات جميعها حيث يمتلك الاسد فك و قوائم قوية وأنياب يبلغ طوزل الواد منها 8 سنتيمترات حتي يتمكن من الامساك بطرائد ضخمة تفوقه حجماٌ و يتميز لون الاسد الذكر من اللون الاسود من الاصفر اللامع الي الضارب للصفار ، بينما تولد الاشبال برقط بنية وردية علي كامل جسدها مثل النمور ولكن بتتغير حين يبلغ الاشبال و يكبرون ولكن تبقي غامقة .

تختلف الإناث عن الذكور  في الشكل حيث انا لكل جنس دور محدد لكي يفعله بداخل الزمرة . فاللبوة مثلا هي من تقوم بعملية الصيد وليست لها شعر كثف مثل الاسد الذكر حيث الذكر يتميز باللبده وهي اللاحية او الذقن و وتاخذ اللون الاسود كلما تقدم في السن . انما الإناث ليس لديهم لكي يتميزون بسرعة الحركة وعدم ارتفاع حرارة جسمهم عند الركض بسبب كثافتها و لا التمويه عندما تحاول التسلل نحو فريستها.

اليكم بعض الصور التي توضح الفرق بين الأسد الذكر والانثي ( اللبؤة):

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى